كيف تسيطر على شهيتك في فترة الحجر الصحي؟

هالة محمد فاروق
طالبة في قسم الترجمة
جامعة جيهان-اربيل

تناول الطعام الناجم عن التوتر هو شيء شائع و رد فعل طبيعي لمواكبة اوقات الحياة العصيبة , لكن من المفيد ان تقوم بتطوير بعض الامور البديلة وذلك لتستطيع السيطرة على مشاعرك . ربما رأيت بعض المنشورات الساخرة حول كوفيد 19 في اشارة الى اكتساب 19 رطلا خلال ممارسة الحجر الصحي. هذا النوع من الدعابات يمكنها ان تؤثر على الاشخاص الذي يعانون من اضطراب الطعام وقد يؤدي الى اصابتهم باضطراب القلق. يعاني العديد من الناس من تناولهم للطعام في الوقت الراهن وفي طرق تختلف عن ما اعتادوا عليه سابقاً. مؤخراً, هناك العديد من الابحاث التي تتوقع بأنه عندما يكون الناس في ازمة فأنهم يصابون بتوتر عالي جداً حيث ان اول شيء يتغير هو عاداتهم في تناول الطعام. هناك اسباب نفسية تفسر توجه الناس نحو الطعام عندما ينقلب العالم رأساً على عقب , حيث يميل الجسم الى الرغبة في تناول الطعام ذات السعرات الحرارية العالية والسكر خلال الاوقات العصيبة , ان هذه الاطعمة تزود الجسم بطاقة قصيرة المدى كما و يؤدي الاجهاد الى ارتفاع مستويات الكوليسترول مما قد يزيد الشهية. ان الاطعمة التي تحتوي على سكريات تنتج الدوبامين الناقل العصبي المرتبط بالتحفيز و المكافأة الذاتية. ان تناول الطعام الغير محدود هو مثل السلوكيات الاخرى الغير منظمة حيث يمكن ان ينشط مركز السعادة في دماغك و ايضاً يمكن ان يزيل المشاعر السلبية التي تشعر بها في ذلك الوقت.حيث من المهم للناس ان يستمروا في الحصول على روتين ,و ان يحاولوا النهوض في وقت محدد و النوم في وقت محدد ايضاً. لا ينبغي على الناس ان يميلوا الى نمط حياة فوضوية بسبب الحرية التي يأتي بها العمل من المنزل, حيث يجب ان يتضمن الروتين ما هو آت : النوم , ممارسة التمارين الرياضية , التواصل الاجتماعي , العلاج الروحي , الصلاة , العلاج النفسي ( للاشخاص الذين يقومون بممارستها ) وبالطبع الطعام.

تحكم في محفزاتك :

واحد من الاشياء التي يمكن ان يسبب لك القلق عندما تستغرق 30 دقيقة لتجلب كل المشاعر السلبية الممكنة بالتحدث عن الموضع الذي يقلقك.

هناك شيء اخر يمكنك فعله لايجاد بدائل لتناول الطعام العاطفي

  • حدد خمس اشخاص يمكنك تلاتصال بهم عند شعورك بالاحباط ( على سبيل المثال صديقك )

  • اختر خمس طرق تساعدك على الاسترخاء ( على سبيل المثال: ممارسة التمارين

  • الرياضية )

  • حدد خمس اماكن تذهب اليها لتهدأ نفسك ( على سبيل المثال: ركن هادئ و مريح )

  • خمس اشياء تقولها لنفسك ( على سبيل المثال قول: هذا الشعور سيمر )

  • خمسة نشاطات تقوم بعملها لقضاء الوقت ( على سبيل المثال : قراءة كتاب )

هذا يهدف الى معرفة ما يقودك الى نهم لوح الشوكولاته, بالرغم من انك لا تشعر بالجوع و لكن قد تكون ترغب بالاسترخاء. ان وجدت نفسك تبحث عن الطعام عندما تكون على علم انك لست جائعاً فهذا يعني ان جسمك يطلب منك شيء لذا هذه فرصة جيدة لتسأل نفسك ماذا تريد؟ من المهم معرفة محفزاتنا فبالنسبة لي هو مشاهدة الافلام, فأنا و بدون وعي أاكل بينما اشاهد التلفاز حيث بالكاد استوعب ماذا اكلت بعد ان انهي كيس الشيبس! لذا بالنسبة للاشخاص المماثلين لي انصحهم بتناول وجبة طعام جيدة قبل البدء بالمشاهدة. يمكن للطعام ان يكون مصدر للراحة و التواصل خلال الاوقات العصيبة لكن صحتك والاهم من ذلك علاقاتك الاجتماعية ستكون افضل اذا قمت بأخذ الهاتف بدلا من قطعة حلوى في المرة القادمة التي تبحث بها عن الاسترخاء

المصدر:https://www.bbc.com/worklife/article/20200402-how-lockdown-redefines-our-weekends