تعظيم ايرادات كردستان بعد انهيار اسعار النفط ومشكلة كورونا

من اجل كردستان والاجيال القادمة

ا.م ميسر احمد حسن
قسم المحاسبة
جامعة جيهان -أربيل

بهدف عدم الوقوع بضائقة مالية مستقبليه نتيجة السياسات الغير مدروسة للحكومة الاتحادية واعتمادها على تصدير النفط فقط او ما يسمى بالاقتصاد الريعي( Rental Economy ) ، فضلا عن مشكلة كورونا التي تجتاح العالم الان والتي لا نعرف متى ستنتهي في الاقليم والعراق وما ترتب عليها من اثارسلبيه مكلفة ماديا وبشريا اتقدم ببعض الافكار لعلها تكون مفيدة وتصل الى المهتمين بهذا الامر وتتلخص بالنقاط الاتيه :-

1. العمل على التخلي ( التخلص ) من الاقتصاد الريعي اي الاعتماد على تصدير النفط فقط كما تعمل به الحكومة الاتحادية وما وصل اليه الحال من أنهيار في اسعار النفط والاثار السلبية التي ترتبت على ذلك وتحمل الاقليم جزء منها . و ذلك بتحفيز الايرادات غير النفطية .

2. اتخاذ اجراءات عاجلة لتعزيز القدرةالشرائية للمواطنين وذلك لأدامة واستمرارية الحياة .

3. التكاتف والتعاون جميعا في سبيل تخفيف الاثار السلبية ل ( الهبوط السريع باسعار النفط ، وكورونا ) .

4. منع استيراد السلع والمنتجات التي لديها بديل في الاقليم او العراق اي التي تنتج داخليا والاقتصار على استيراد السلع التي لايمكن توفيرها .

5. التوسع في انتاج الخدمات وبيعها بأعتبارها مصدر من مصادر تعظيم الايرادات وذلك عن طريق الاستثمار الداخلي اوالخارجي ، مثال ذلك انشاء مطارات جديدة او توسيع المطارات الموجوده حاليا ( مطار اربيل ) وجعله مطارا عالميا وما مطار دبي الا مثال على ذلك .

6. العمل على انشاء المشاريع السياحية في الاقليم وتطوير الموجود منها حاليا لتوفر العناصر التالية ( الامان ، الطبيعة الخلابة ، الجو المناسب ، المياه ، سهولة الوصول اليها ، وغيرها ) .وذلك من خلال الاعلان عن الاستثمار فيها ، وهي بنفس الوقت مصدرا مهما من مصادر الايرادات للاقليم .

7. انشاء وإقامة شبكة للسكك الحديدية في الاقليم تربط مفاصله ومدنه بعضها ببعض بأعتبارها انسب وارخص واكثر امانا لنقل المواطنين والسياح وكذلك لنقل السلع والبضائع داخليا وخارجيا . ويعتبر قطاع النقل هذا مصدرا مهما من مصادر الايراد .

8. تشجيع الافراد والجماعات والشركات على استغلال الاراضي الزراعية التي بحوزتهم بطريقة مباشرة او غير مباشرة لآنتاج ما يحتاجه المواطن في كردستان وعدم اللجوء الى الاستيراد الا في الضرورة القصوى .

9. تشجيع المزارعين على انتاج السلع الغذائية التي يحناجها المواطنون وان لا يكون الربح هو هدفهم الاول والاخير وبامكان السلطة التنفيذية في الاقليم ان تلعب دورا في هذا المجال .

10. انشاء العديد من المعامل والمصانع لأنتاج معجون الطماطة ، والمواد الغذائية بأنواعها ومعامل الالبان والحليب معمل للسكر والمباشرة بزراعة محصول الشاي وكذلك معامل لأنتاح اللحوم والمنتجات الحيوانية ، حيث ان تركيا تسعى الى ان يكون التجارة البينية مع العراق لتصل الى(10) مليار سنويا لصالحها وكذلك ايران .

11.تشجيع مشاريع الاستثمار في الثروة السمكية لتوفر العناصر الاساسية لنجاحها وهي بدورها تعتير من مصادر الايراد .

12.البحث والتدقيق في الاشخاص الذين يستلمون اكثر من راتب من خزينة الاقليم ، وكذلك الذين يستلمون تقاعد من الاقليم وليس لهم خدمة فعاية فيه على الاقل (15) سنه وتحويلها الى مكافأة نهاية الخدمة .

13.ضبط الايرادات عبر المنافذ الحدودية وتفعيل دور الرقابة المالية والرقابة التجارية كي تأخذ دورها في الاقليم والخروج من هذا السبات الذي هم قيه الان .

14.تحصيل مستحقات الاقليم من الضرائب والغرامات وغيرها من الايرادات المستحقة والغير مدفوعة الى خزينة الاقليم منذ فترة طويلة وتشجيع اصحاب العلاقة على التسديد بمنحهم خصومات من المبلغ الكلي المترتب يذمتهم ولنبدأ والله مع الجميع .

15.تشجيع مشاريع الاستثمار في الثروه السمكية لوجود العناصر الاساسية لها وتعتبر مصدرا اضافيا للايراد .