تطوير فحص لكشف الإصابة بفيروس كورونا في وقت لا يتجاوز ساعة واحدة


ا د عبد الاله ثابت محمد/ قسم التحليلات الكيميائية الطبية – جامعة جيهان-اربيل

((منقول بتصرف))



اعلن مختبر بيوميرو الفرنسي انه قد طور فحصا لكشف الاصابة بمرض كورونا لا يستغرق سوى 45دقيقة، وقد اعلن المختبر المذكور يوم امس الثلاثاء المصادف 24/ 3/ 2020بانه حصل على الموافقة في طرحه في الاسواق الامريكية. وقد تم تسمية هذا الفحص من قبل المختبر بأسم (بيوفاير كوفيد-19)، وقد اوضح المختبر بان اجراء هذا الفحص يكون من خلال اخذ مسحة من اعلى البلعوم الواصل الى فتحة الانف، وان الكشف عن فايروس كورونا لا يستغرق سوى 45 دقيقة.

وقد اعلن المختبر بان المركز الوطني الفرنسي لعدوى الجهاز التنفسي قد قام باختبار وقت التحليل واثبت صحة ادعاء مختبر بيوميريو علما بان هذا الفحص هو ثاني اختبار لهذا المختبر في الكشف عن الفايروس المذكور.

وقد اكد المختبر بان هذا الفحص سهل الاستخدام ونتائجه سريعة وصحيحة وان المختبر سيعمل من اجل الوصول الى انتاج عدة الاختبار (KIT) بكميات كبيرة وخلال الاسابيع القادمة. علما بان المختبر الفرنسي المذكور قد حصل على موافقة تسويق منتجه في الولايات المتحدة الامريكية ضمن خطة الطواىء التي وضعتها الحكومة الامريكية بشكل استثنائي، على امل الحصول على تصريح لتسويقه في الاتحاد الاوروبي، وياتي هذا الكشف ضمن سياق محاولات علماء العالم للحد من انتشار هذا الوباء.