اهمية الصورة الفوتوغرافية في زمن كورونا

م.م. مصعب سامي يونس
قسم الهندسة المعمارية
جامعة جيهان-أربيل

التصوير الفوتوغرافي هو العلم والفن المختص بالتقاط الصور عن طريق تسجيل الضوء بواسطة الكاميرا. وهو احد المواد الدراسية المهمة التي اقوم بتدريسها في قسم التصميم الداخلي في جامعة جيهان - أربيل. حيث يتعلم الطلبة مفهوم التصوير الفوتوغرافي وانواعه بشكل عام والتصوير المعماري الداخلي بشكل خاص. كما يتعلم الطلبة تقنيات ومهارات التقاط الصور في مجال تخصصهم. كما يعود عليهم بالنفع في تنمية الحس الفني لديهم كما تستخدم الصورة هنا كأداة للتسويق والترويج لمشاريعهم التصميمية ويزيد من فرص جذب المستفيدين في حقل المهنة.

من جانب اخر وبعيدا عن تصوير التصميم الداخلي, تلعب الصورة الفوتوغرافية دورا بارزا في نقل الحقيقة, فهي تؤدي رسالة ما يريد المصور ايصالها للمتلقي سواء أكانت هذه الرسالة تعبر عن حالة ايجابية او سلبية. ومع التقدم التكنولوجي, اصبح للصورة صدى واسع في مختلف المجالات. ونحن في هذه الايام وفي ظل تفشي وباء كورونا, يتجه الناس لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والانترنيت لقراءة التقارير ومشاهدة الصور المنقولة من كل بقاع العالم لفهم اخر المستجدات عن هذا الفايروس الخطير.

يقسم التصوير الفوتوغرافي لعدة تصنيفات منها التصوير الصحفي, التصوير التوثيقي, التصوير المعماري, التصوير الفني, الحياة الصامتة, التصوير الفلكي, تصوير الطبيعة, تصوير الابيض والاسود, التصوير المفاهيمي, التصوير التجريدي, تصوير الناس, تصوير الظواهر الطبيعية, التصوير الدعائي, التصوير الجوي, التصوير الرياضي, التصوير السياحي, التصوير القصصي....الخ. ابرز ما يميز هذه الفترة هو التصوير التوثيقي الطبي والتصوير الصحفي. فأول صورة طبية نشرت حول الفايروس هي شكل الفايروس نفسه وكيف يبدو تحت المجاهر الطبية. وبين الخبراء ان شكل الفايروس في الصور يعود للعائلة الفايروسية التاجية (Coronaviruses) ولهذا تم تسميته بفايروس كورونا او كوفيد – 19. بعدها بدت الكثير من المواقع الاخبارية تستخدم هذه الصور على صفحاتها وفي مجلاتها. كما ان المنظمات الصحية العالمية بدأت تطبع المطويات والدعايات التحذيرية التي تحتوي على صورة الفايروس وتوزعها على الناس لأخذ الاحتياطات اللازمة. فلولا هذه الصورة لما فهم الناس شكل الفايروس.


المصدر: unsplash

بالاضافة الى ذلك, لعب التصوير الصحفي الدور الكبير في زمن كورونا, فالصورة الصحفية تُعادل ألف كلمة، وهي نص بصري متكامل الشكل والمضمون، سهل الأخذ والتناول والتداول، عميق التأثير والفعل في عقل وقلب القارئ, كما اشار الى ذلك الدكتور محمود شاهين في مقاله المنشور عام 2018. فالصورة الصحفية باتت تشكل اداة تقديم الحقائق وتأكيدها, كما انها تدخل في دائرة التواصل غير اللفظي. فقبل اختراع الكاميرا, لم يكن الاعلام يعتمد على الصورة في نشر الاخبار, بل كانت الاخبار مجرد نصوص تطبع على الجرائد ليقرأها الناس. بعدها تم اختراع التلفاز الذي قام بنقل الصور التي اوصلت الحقيقة اكثر من النصوص الكتابة. فزاد تأثر المتلقي في الخبر لأن الصورة ترتسخ في ذهن المشاهد لما لها من وقع كبير على نفسيته.

تناقلت الكثير من القنوات والمواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي الصور الاولى لأنتشار الفايروس في الصين التي كانت البؤرة المركزية لذلك. حيث لعبت هذه الصور دورا مهما في تحذير وتوعية مدن العالم اجمع وضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية. وكانت من ابرز الصور المتداولة هي صور مدينة ما تظهر خالية من الناس بعد فرض حظر التجوال, صور فوتوغرافية لأشخاص يرتدون الكمامات والقفازات الطبية, صور فوتوغرافية للمصابين داخل المستشفيات وهم يعانون من حدة الاعراض, صور فوتوغرافية للمتوفين, صور فوتوغرافية لتوقف المطارات والمصانع والشركات والجامعات والدوائر الحكومية والاهلية عن العمل, صور لتوقف الحركة الاقتصادية ونقل البضائع بين الدول, صور لمعاناة الاطباء والكادر الطبي في المستشفيات.


لوري سبينسر تزور امها جودي شيب, 81 عام التي خضعت للفحص وكانت النتيجة موجبة في مركز Life Care في كيركلاند, واشنطن, 11\3\2020

Jason Redmond / Reuters

صورة التقطت في 14\3\2020 في شارع تيرانا, البانيا بعد حظر التجوال بسبب تفشي فايروس كوفيد – 19

Gent Shkullaku / AFP / Gett

طالبة صينية تحضر درس الكتروني في البيت في فويانغ ، مقاطعة أنهوي ، الصين, 2\3\2020

China Daily CDIC / Reuters

ممرضة تستريح أثناء المناوبة الليلية في مستشفى في كريمونا ، إيطاليا ، في 8\3\2020

Francesca Mangiatordi via Reuters

هذا الخطاب المرئي للصورة الصحفية كان له وقع كبير في نفسية المشاهد والمتابع لأخبار العالم. وكل هذه الصور كانت بمثابة رسائل تحذيرية ترسلها مدن الى مدن اخرى, مما زادت من وعي الناس لمخاطر هذا الفايروس وقناعتهم بلزوم الحجر المنزلي وتعليمات الوقاية. وتبقى الصورة احد الوسائل التوعوية التي لا يمكن التخلي عنها.

المصادر1. https://unsplash.com/photos/w9KEokhajKw2. https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2018-08-24-1.33414033. https://www.theatlantic.com/photo/2020/03/photos-life-coronavirus-era/608101/4. https://www.theatlantic.com/photo/2020/03/photos-life-coronavirus-era/608101/